الحق في الصحة

التأمين الصحي حق لكل المصريين

بيان لجنة الدفاع عن الحق في الصحة

Posted by Admin on May 12, 2007

لا لخصخصة الحكومة لأموال المنتفعين بالتأمين الصحى

 

بعد محاولات متعددة من الحكومة لخصخصة التامين الصحى بدأت بمناقشة مجلس الوزراء للمشروع فى عام 2000 واعتراض وزير القوى العاملة، وإعادة توزيع نفس المشروع على أعضاء مجلس الشعب عام 2005، والإعلان المتكرر من الحكومة عن نيتها فى تقديم المشروع لمجلس الشعب فى الدورة البرلمانية السابقة، ثم الدورة الحالية، وأخيرا الدورة القادمة (نوفمبر 2007-يونيو 2008) تفادت الحكومة موضوع عرض القانون على مجلس الشعب وأصدرت بشكل شبه سرى قرارا لرئيس الوزراء رقم 637 لسنة 2007 بإنشاء الشركة المصرية القابضة للرعاية الصحية الذى نشر فى الوقائع المصرية كملحق للعدد 65 بتاريخ 21 مارس عام 2007.

والشركة القابضة المذكورة تتخذ شكل الشركة المساهمة وتعتبر من أشكال القانون الخاص وتدير تلك الأصول على أسس ربحية وليس كهيئة خدمية  كهيئة التأمين الصحى. كما تنتقل إليها ملكية كل أصول التأمين الصحى من مستشفيات وعيادات وخلافه، وذلك بالقيمة الدفترية لها، ولها حق إنشاء شركات تابعة (مثلا تحويل كل مستشفى إلى شركة) وإدارة محفظة أموالها وطرح أسهمها للبيع والدخول فى شراكة مع أى جهات عامة أو خاصة. ولا ننسى بالطبع أنه بمقتضى اتفاقيات التجارة العالمية الشهيرة بالجات تمتد تلك الخصخصة لكى تشمل المستثمرين العرب والأجانب مثل سلسلة المستشفيات السعودى الألمانى بل والمؤسسات الاستثمارية الأجنبية والإسرائيلية! هذا السيناريو الذى تم عند خصخصة كل شركات القطاع العام بتحويل الهيئات إلى شركات قابضة تقوم بعد ذلك ببيع الوحدات جزئيا أو كليا لمستثمر رئيسى أو لمستثمرين أو تطرح أسهمها فى البورصة.

وبذلك فقرار رئيس الوزراء يلتف على موضوع مجلس الشعب والمناقشة فيه لكى يحقق بضربة واحدة خصخصة أموال التأمين الصحى وتحويل التأمين الصحى الاجتماعى إلى تأمين صحى تجارى. ولكن فضلا عن موقفنا من خصخصة القطاع العام فإن الخصخصة هنا ليست خصخصة لشركات قطاع عام مملوكة نظريا للحكومة، ولكنها خصخصة لأموال خاصة هى أشتراكات المنتفعين بالتأمين الصحى الذين بنيت تلك المستشفيات من أموالهم المستقطعة من مرتباتهم. إن هذا هو نوع غريب من التأميم يؤمم ممتلكات المنتفعين لكى يبيعها للقطاع الخاص الاستثمارى فتتحول أموالهم التى كانت تقدم خدمات طبية لهم بسعر التكلفة إلى أداة لتربح القطاع الخاص من مرضهم مرة بشراء الأصول بالبخس (فالأصول هنا مقيمة بقيمتها الدفترية وليس بقيمتها السوقية) ومرة ثانية بإعادة بيع الخدمات الطبية محملة بأرباح القطاع الخاص المالك!

وبهذا فإن قيام من لا يملك (الحكومة) بخصخصة أموال خاصة فى الأساس (أموال المنتفعين بالتأمين الصحى ممثلة فى مستشفياتهم وأصول هيئة التأمين الصحى) إلى من لا يستحق من مستثمرى القطاع الخاص الساعين للتربح من أمراض المنتفعين بدلا من تقديم الخدمة لهم بتكلفتها كما هو الحال فى الهيئة غير الربحية الحالية، بادعاء أن مشاكل التأمين الحالية لا تعود إلا لكون الهيئة هيئة خدمية ولن يتم إصلاحها إلا بتتحويلها إلى هيئة ربحية وخصخصتها! وهو هنا إجراء غير دستورى لاتخاذه من غير ذى صفة!!

يعود أساس تحويل المستشفيات إلى شركات (أو تحويل الخدمات العلاجية إلى سلع تباع فى السوق وتقيم بقيم السوق) إلى برنامج الإصلاح الصحى الموقع عام 1997 بين وزارة الصحة والمانحين الأجانب (هيئة المعونة الأمريكية والبنك الدولى والاتحاد الأوروبى) الذى ينص على تغيير دور هيئة التأمين الصحى أولا ثم وزارة الصحة وتخليها تدريجيا للقطاع الخاص عن تقديم الخدمات العلاجية واقتصارها على الوقاية ورسم السياسات وتحديد معايير الجودة والتعاقد مع القطاع الخاص لتقديم الخدمة ومراقبة تطبيقها.

إن ما سبق يدعونا للقول بأن سبب تلك الدعوة للخصخصة وتحويل المستشفيات إلى شركات هو خدمة القطاع الخاص الساعى للتربح من الانفراد بتقديم الخدمات العلاجية وكذلك التربح من شراء الأصول التى يتم بيعها بالبخس كما حدث فى المجالات الأخرى وآخرها عمر أفندى.

فلنتصدى لسلب أموال المنتفعين بالتأمين الصحى الذين يبلغون 52% من الشعب المصرى. ولندافع جميعا عن إصلاح التأمين الصحى مع استمراره كهيئة غير ربحية تقدم خدماتها للمنتفعين بسعر التكلفة مع إمدادها بالأعداد الكافية من الأطباء والاستشاريين وتحسين مستوى أجورهم هم وإجمالى العاملين بالتأمين الصحى ورقابة المنتفعين على خدماتها.

 

                                                                        لجنة الدفاع عن التأمين الصحى

                                                اللجنة التنسيقية للدفاع عن الحقوق والحريات النقابية العمالية

                                                                                 13/4/2007

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: